ندعم قرار السعودية بإنهاء تزويد الولايات المتحدة للتحالف ب

ماتيس: ندعم قرار السعودية بإنهاء تزويد الولايات المتحدة للتحالف بالوقود
    

    
        

                

                                تخطط الولايات المتحدة لبناء قوات شرعية باليمن (Getty)
                            
                

        
    
    

    

        

        
        

                            10 personnes
                            2018
                        
        
        

عبر وزير الدفاع الأميركي, جيم ماتيس, عن دعمه, يوم الجمعة, لقرار السعودية إنهاء تزويد الولايات المتحدة لطائرات التحالف بقيادة الرياض في اليمن بالوقود, وقال إن القرار اتخذ بالتشاور مع الحكومة الأميركية.لكن ماتيس أشار إلى استمرار دور الولايات المتحدة في اليمن لمساعدة التحالف بقيادة السعودية والقوات اليمنية على تقليص عدد القتلى في صفوف المدنيين وتوسيع الجهود الإنسانية.وقال ماتيس في بيان "تخطط الولايات المتحدة والتحالف للتعاون في بناء قوات يمنية شرعية للدفاع عن الشعب اليمني وتأمين حدود بلاده والإسهام في التصدي للقاعدة وداعش في اليمن والمنطقة". وأعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في بيان, السبت, أنه طلب من الولايات المتحدة "وقف تزويد طائراته بالوقود جوا في العمليات الجارية في اليمن" .وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس", « تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مخراً من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جواً بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعمية الفي العمن وأضاف البيان أنه "في ضوء ذلك, وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة, وأشار إلى أن السعودية والدول الأعضاء في التحالف تعمل "بشكل مستمر على تطوير قدراتها العسكرية وتعزيز الاعتماد على قدراتها الذاتية" .وتابع البيان" كما تعبر قيادة التحالف عن أملها بأن تقود المفاوضات القادمة برعاية الأمم المتحدة, إلى اتفاق في إطار قرار مجلس الأمن الدولي 2216" . وعبر التحالف في بيانه عن الأمل في توقف « الاعتداءات التي تقوم بها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران على الشعب اليمني الشقيق ودول المنطقة, بما في ذلك التهديدات التي تشكلها الصواريخ الباليستية والطائرات بدو طيار » .د.

وبوفت سابق قال مسؤولان لوكالة "رويترز". وقد تنهي هذه الخطوة أحد أكثر أوجه المساعدة الأميركية المثيرة للخلاف في الحرب التي تخوضها السعودية في اليمن.ويأتي التغيير في وقت يشهد غضبا دوليا بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي, وبعدما هدد نواب ديمقراطيون وجمهوريون باتخاذ إجراء في الكونعرس الأسبوع المقبل بشأن عمليات إعادة التزود بالوقود. ودعا عضوا مجلس الشيو العربية العربية وقال الاثنان "ما لم تتخذ الإدارة خطوات فورية … فنحن متأهبون لاتخا جراءات إضافية عندما يعوداللاللاللعبالعلبانية

ولطالما تساءل منتقدون بشأن مشاركة الولايات المتحدة في الحرب التي أودت بحياة أكثر من 10 آلاف شخص وشردت أكثر من مليوني شخص وأدت إلى مجاعة في اليمن منذ أن بدأت في عام 2015.وسبق أن دافعت الولايات المتحدة عن مساعدتها للتحالف الذي تقوده السعودية على أساس أنها تهدف إلى نهاء الصراع بحلتفاوضي. (وكالات العربي الجديد)

        
        

            
        

        
        

    

    
    
    الأكثر مشاهدة

    
        
            
                    
                    الأكثر مشاهدة
                    
                        مشاهدة
                            
                        رسالاً
                    
                
                
                    
                    
                    
                
            
        
    

    
    
    
    

    

Leave a comment

Send a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.